منتديات العلـــــم و المعرفــــــة
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 13401711

منتديات العلـــــم و المعرفــــــة
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 13401711

منتديات العلـــــم و المعرفــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلـــــم و المعرفــــــة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات اشعاع المنير تتقدم بالشكر لكل من أســامة و الاميرة و بومدين و عبد النور للجهود الجبارة المبذولة للرقي بالمنتدى شكرا جزيــــــــــــــــــــــــلا
 آخر الأخبارجديد المنتدى : سوف يتم إهداء مناصب اشراف المنتديات في الفترة الحاليةإشعار : نظرا لسرقة بعض أغراض المنتدى الحصرية تم إبطال النسخ للأغلبية عدا الأعضاء المميزين .  و قد تم إدراج مواضيع ضخمة و قيمة في منتديات التعليم المتوسط و التعليم الثانوي . استفد من المواضيع و تحصل على الاشراف على قسم من الأقسام بمقابل5 مواضيع جديدة  أو 20 رد  . سارعو الفرص محدودة .هام جدا . بالنسبة للزوار لن تستطيع الاستفادة من المنتدى التعليمي قبل التسجيل و عملية التسجيل سريعة جدا و لا تأخذ وقت الأعضاء المميزون بالمنتدى الاميرة أسامة amani نور اليقين تاكاتو مبدوعة عبد النور بومدين أتونيزهرة الأقحوانالامل الموعودأبو أنس
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أما بعد. نحيطكم علما أنه تم فتح قسم جديد قسم مشاكل الحاسوب و الانترنت لكم أيهاالاعضاء و دلك تلبية لبعض طلبات المشاكل التي تواجه الاعضاء لدا من لديه أي مشكل أن يطرح له موضوع وسنجيبه ان شاء فلا تترددوا في طرحها وكدا يرجى دعوة الاصدقاء للمنتدى لعم الفائدة

 

 جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأميـ محمد ــــر
المدير العــــــــــــــام
المدير العــــــــــــــام
الأميـ محمد ــــر


عدد الرسائل : 991
العمر : 33
الدولة : الجزائـــــalgerieــــــر
العمل/الترفيه : طالـــب
الحالة المزاجية : أحب الله و رسوله و والدي و انتهى
5 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Gzaery
4 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Riding10
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9441.imgcache
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9446.imgcache
6 : مؤقت لغياب المدير العام
النقاط : 7102
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 9:39 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

مواضيع مقترحة في شهادة التعليم المتوسط

مادة اللغة العربية

مع الحلول

على منتديات الشعاع المنير


الموضوع 1

النص
اعتبر
الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و
الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر
على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة
عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل
الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن
يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج
الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى
الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا
ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و
الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير
, و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من
عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن
معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج

ش.ت.أ
- 1987) بتصرف
)

الأسئلة
:البناء الفكري
بمادا يمتاز الاسلام ؟
ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟
كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟

:البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط في النص
استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها
:اشتق من الأفعال التالية مصادرها
اعتبر - قال - أدرك - حرم
بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب

البناء الفني
في النص سجع استخرجه
استخرج من النص تشبيها و بين أركانه
استخرج من النص طباقا و بين نوعه

الوضعية الادماجية
قال
الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا
, فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة
تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن
أسلوب التوكيد


الأجوبة
البناء الفكري
الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة
كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة
يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة

البناء اللغوي
الاعراب
أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة
يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة
و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة
بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة
العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة
عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة
الجملة الشرطية و عناصرها
فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة
جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة
المصادر
اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25
محل الجمل من الاعراب
يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5
أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5

البناء الفني
السجع : يفيد و يستفيد = 0.5
التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5
المشبه : العمل الزراعي = 0.25
المشبه به : جهادا = 0.25
الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1

الوضعية الادماجية
الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5
الانسجام : ترابط الأفكار = 1
سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assil.yoo7.com
الأميـ محمد ــــر
المدير العــــــــــــــام
المدير العــــــــــــــام
الأميـ محمد ــــر


عدد الرسائل : 991
العمر : 33
الدولة : الجزائـــــalgerieــــــر
العمل/الترفيه : طالـــب
الحالة المزاجية : أحب الله و رسوله و والدي و انتهى
5 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Gzaery
4 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Riding10
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9441.imgcache
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9446.imgcache
6 : مؤقت لغياب المدير العام
النقاط : 7102
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: تابع   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 9:45 pm

الموضوع 2

النص
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة
( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف
الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و
السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل
الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا
العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا
في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين
منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح )
الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص ,
فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و
تنظيم


الأسئلة
البناء الفكري
مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟

البناء اللغوي
ما محل اعراب الجمل بين قوسين
ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي
الأرض الخصبة ملت الراحة
أردنا تنظيما صحيحا
نحن نطمح
يشع نوره فكرا
صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر
أعرب ما تحته خط في النص

البناء الفني
ما نوع أسلوب النص
استخرج من النص تعبيرا مجازيا
هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه

الوضعية الادماجية
قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد

الحل
البناء الفكري
تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5
جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25
الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25

البناء اللغوي
محل الجمل من الاعراب
أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1
و هي تصرخ : في محل نصب حال =1
نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1

الجمل البسيطة و المركبة
البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5
المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5

التصغير
المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5 مصدر : مصيدر=0.5

الاعراب
ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1
الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5

البناء الفني
الأسلوب خبري = 0.5

التعابير المجازية
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم
الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5

الأسلوب الانشائي
فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5

الوضعية الادماجية
الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6
اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5
الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assil.yoo7.com
الأميـ محمد ــــر
المدير العــــــــــــــام
المدير العــــــــــــــام
الأميـ محمد ــــر


عدد الرسائل : 991
العمر : 33
الدولة : الجزائـــــalgerieــــــر
العمل/الترفيه : طالـــب
الحالة المزاجية : أحب الله و رسوله و والدي و انتهى
5 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Gzaery
4 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Riding10
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9441.imgcache
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9446.imgcache
6 : مؤقت لغياب المدير العام
النقاط : 7102
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 9:59 pm

موضوع 3
النص
يقر الجميع بأن الجزائر العاصمة بدأت تضيق بسكانها لأن الانفجار السكاني أصبح عنيفا فهذه المدينة التي أصبحت تحمل أكثر مما
تحتمل فقد ارتفع عدد السكان ارتفاعا مذهلا
و هذا العدد المتدفق يساعد على خلق مشاكل عويصة لكن مشكلة السكن قد تعاظمت
أهميتها الى درجة جعلت المسؤولين يقدرون كل التقدير التضحيات الجسام التي
يجب أن ندفعها لنتجنب التبعات الخطيرة لهذه الأزمة

فوضعت برامج فعالة للاسكان خلال المخططات الانمائية
غير أن عدم كفاية مواد البناء زادت اللأزمة تعقيدا و أعطت لملاك القطاع الخاص فرصة للمضاربة و تحقيق ربح جم
أما المواطن الجزائري العادي فهو الضحية , فلم يستطع محاربة الأزمة و لن يتوصل بمفرده الى الحل الصائب
اذا بقيت الأوضاع متدهورة فانه يجب على الجميع المساهمة حتى تتظافر الجهود , قصد القضاء على هذه الأزمة الشائكة

الأسئلة
البناء الفكري
ما السبب الذي أدى الى الانفجار السكاني؟
هات أضداد ما يلي : عويصة , الصائب , متدهورة

البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط في النص
استخرج من النص اسم تفضيل و اذكر فعله و صيغة للمبالغة

البناء الفني
لاحظ اللفظتين ( تحمل و تحتمل ) كيف نسمي هذا الأسلوب ؟
ما الأسلوب المعتمد في النص علل

الوضعية الادماجية
اكتب فقرة تقترح فيها بعض الحلول التي تراها مناسبة للتخفيف من ازمة السكن

الأجوبة
البناء الفكري
السبب هو عدم الوعي و ضيق المكان
عويصة # سهلة
الصائب # الخاطيء
متدهورة # حسنة

البناء اللغوي
عنيفا : خبر اصبح منصوب
مذهلا : نعت منصوب
متدهورة : حال منصوب

اسم التفضيل : أكثر فعله كثر و صيغة المبالغة فعالة

البناء الفني
الأسلوب هو جناس
الأسلوب الخبري لأن الكاتب في اطار سرد احداث و تقرير خبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assil.yoo7.com
الأميـ محمد ــــر
المدير العــــــــــــــام
المدير العــــــــــــــام
الأميـ محمد ــــر


عدد الرسائل : 991
العمر : 33
الدولة : الجزائـــــalgerieــــــر
العمل/الترفيه : طالـــب
الحالة المزاجية : أحب الله و رسوله و والدي و انتهى
5 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Gzaery
4 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Riding10
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9441.imgcache
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9446.imgcache
6 : مؤقت لغياب المدير العام
النقاط : 7102
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 10:01 pm

المدة : ساعتان

السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر

البناء الفكري
دعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما
ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟

في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها

البناء الفني
ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى

أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر

البناء اللغوي
ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم
-
أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد
صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان

الوضعية الإدماجية
لاحظت
تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر
تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ،
وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب




التصحيح النموذجي

البناء الفكري
عبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاون

عبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتان

معنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية

البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هو
إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة لسان وأوطان وبالله إيمان

البناء الفني
الصورة البيانية هي تشبيه
الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنه

الكتابة العروضية
أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن
0110111011010101101011
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن

فتكسب عززن بتتناصر أوطانو
0101011101101010111011
فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن

البحر : الطويل

البناء اللغوي
طحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكن

مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة

صياغة الأفعال : تخاذل – آمن - اعتقد – أحسن

الوضعية الادماجية
المؤشرات المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .

مظاهر الاستعداد للتحية

البر بالوطن .

المنتج يستعمل الحوار

يوظف الحجاج .

يوظف صيغة المبالغة .

ًًًًًً أدوات الاستفهام .

أسلوب التعجب .

ترابط الأفكار .

استعمال أدوات الربط.

شكل الحوار .

توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما.

العرض اللائق

الخط الواضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assil.yoo7.com
الأميـ محمد ــــر
المدير العــــــــــــــام
المدير العــــــــــــــام
الأميـ محمد ــــر


عدد الرسائل : 991
العمر : 33
الدولة : الجزائـــــalgerieــــــر
العمل/الترفيه : طالـــب
الحالة المزاجية : أحب الله و رسوله و والدي و انتهى
5 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Gzaery
4 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Riding10
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9441.imgcache
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9446.imgcache
6 : مؤقت لغياب المدير العام
النقاط : 7102
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 10:04 pm












النص:
منذ
سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب
دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما
يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق

وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض
فكر
الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد...
كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا
هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت

توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال
سأله
السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا
رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق،
حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في
هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت
الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك


الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟

البناء اللغوي
1 – أعرب ما تحته خط
2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )


البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه


الوضعية الإدماجية:
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر
- أسلوب السرد
- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي



التصحيح النموذجي

البناء الفكري
تجربة و تصرف الامام :حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه

حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه

العبرة من تصرف الامام هي أن المسلم أمين

البناء اللغوي
عمدا : حال منصوبة

-تحصل على كثير من المال : في محل رفع خبر ان

حذف حرف العلة من انس لأنه مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر

البناء الفني
نوع النص هو سرد و حوار

الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يروي حادثة
المنتوج يتحدث عن حالة تردد وصراع
المنتوج نمطه سردي و حواري
نهايته ايجابية
تسلسل الأحداث وترابطها
الانتقال من حالة التردد إلى حالة الحسم
أدوات الانتقال المستخدمة مناسبة

قواعد اللغة:
استعمال النعت والحال
استعمال أزمنة الأفعال لسرد الأحداث

قواعد الإملاء:
استعمل همزتي القطع والوصل
علامات الوقف

العرض الجيد
عرض الصراع الداخلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assil.yoo7.com
الأميـ محمد ــــر
المدير العــــــــــــــام
المدير العــــــــــــــام
الأميـ محمد ــــر


عدد الرسائل : 991
العمر : 33
الدولة : الجزائـــــalgerieــــــر
العمل/الترفيه : طالـــب
الحالة المزاجية : أحب الله و رسوله و والدي و انتهى
5 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Gzaery
4 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Riding10
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9441.imgcache
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9446.imgcache
6 : مؤقت لغياب المدير العام
النقاط : 7102
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 10:11 pm







النص : تمقاد وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائل
عجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـل
صفائحهامنقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضةكالرسائل تماثيلها تبدي لنا كل بـادن قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر(رصت)ودورها فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامخة تروع النهى بالذكريات الجلائل

فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟

شرح الألفاظ:
جائل: طائف، متجول تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة
دوائل: انتقال من حالة بادن: بدين أي سمين
النهى: العقول

الأسئلة:
البناء الفكري: (6نقاط)
1- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد
2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل

البناء اللغوي:( 4 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص
2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب
3 – صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة


البناء الفني: ( 2 نقاط)
1 – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه
2 – قطع البيت الرابع وسم بحره

الوضعية الإدماجية:( 8 نقاط)
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء




التصحيح النموذجي

البناء الفكري
المعالم
- الصفائح المنقوشة
- التماثيل
- الطرائق
-المباني
-المسرح
-الساحة
-المعهد
-الديوان

المرادفات
مستدل: مسترشد
مجد: عز
صون: حفظ
جلت: طفت

سر بقاء الأبنية قائمة إلى اليوم هو عبقرية المهندس و عبقرية البناء
التعليل البيت: 5 و6

البناء اللغوي
-أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر
- صفائح: مبتدأ مرفوع


رصت: جملة فعلية في محل رفع خبر

مسرح: مسيرح
معهد:معيهد
بلدة: بليدة

أجسام: جسيمات

الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يكون رسالة
المنتوج يصف معلما تاريخيا
المنتوج يحث على زيارة المعلم
يستعمل النعت والتعجب والإغراء
ترابط الأفكار
احترام علامات الوقف
قواعد الإملاء
قواعد اللغة
المنتج عرضه لائق ونلمس فيه الإبداع(التشبيه الاستعارة)

وضوح الخط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assil.yoo7.com
الأميـ محمد ــــر
المدير العــــــــــــــام
المدير العــــــــــــــام
الأميـ محمد ــــر


عدد الرسائل : 991
العمر : 33
الدولة : الجزائـــــalgerieــــــر
العمل/الترفيه : طالـــب
الحالة المزاجية : أحب الله و رسوله و والدي و انتهى
5 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Gzaery
4 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Riding10
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9441.imgcache
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9446.imgcache
6 : مؤقت لغياب المدير العام
النقاط : 7102
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 10:18 pm


السّند
خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها ))
...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي
...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك
يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت
حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما
، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ...
سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك
لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء
حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك ))
...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل
البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم
كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين
هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ
ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا
...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ
شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين
أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت
متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما
أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك
الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم
شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل
سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت
الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل
؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...


الأسئلة
البناء الفكريّ
ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟

البناء الفنّي :
1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .

البناء اللغويّ
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .

وضعيّة الإدماج
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .





الاجابة النموذجية
البناء الفكري
إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها

وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية


فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه

نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ

البناء الفني

1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .

ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ

2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك

ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .

ـ طلب الموت ليهب لك الحياة

3-بدلتك الخضراء كبدلته .

ـ قامتك المديدة كقامته ...

البناء اللغوي
جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان

أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن

لم تعرفه : جملة فعليّة
قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة

الوضعية الادماجية
الملاءمة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .

الانسجام
ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية
ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم

سلامة اللغة و الرسم
ـ توظيف قواعد اللغة سليم
ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .

الابداع و الاتقان
ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assil.yoo7.com
الأميـ محمد ــــر
المدير العــــــــــــــام
المدير العــــــــــــــام
الأميـ محمد ــــر


عدد الرسائل : 991
العمر : 33
الدولة : الجزائـــــalgerieــــــر
العمل/الترفيه : طالـــب
الحالة المزاجية : أحب الله و رسوله و والدي و انتهى
5 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Gzaery
4 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Riding10
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9441.imgcache
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9446.imgcache
6 : مؤقت لغياب المدير العام
النقاط : 7102
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 10:20 pm


السند : النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية
موجود في الكتاب س :4 م ص : 93

الأسئلة


البناء الفكري
لماذا استعجل الرجل مقابلة الكاتب ؟
ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص
أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟
ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟


البناء اللغوي
بين وظيفة ومحل الجمل التالية
أ - يريد مقابلتي
ب‌- أن ينجزها
ج –وهو يمد يده لمصالحتي

أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل
هو ,هما, هم, هن

هات مرادفات الكلمات التالية
يود , مسعاه , باء بالفشل

البناء الفني
أذكر نمط النص الغالب مع التعليل
في الفقرة 2 أحداث أذكرها مرتبة /4 على الأقل
بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه

الوضعية الإدماجية
أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي ؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما
لايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتية والإغراء والتعجب في شكل خطبة



الإجابة النموذجية

البناء الفكري
أسباب استعجال الزائر
لأنه جاء من مكان بعيد
ولأنه لديه أعمال أخرى
يود أن ينجزها في هذه الصبيحة
بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة
معنى قول الكاتب

ظنه انتهازيا استغلاليا
أوصاف الزائر
متوسط القامة
فوق الثلاثي من عمره
شارد النظرة
مضطرب الحركة
لايخلو من أثر الحياء

موقف الكاتب من الهدية
أساء الظن بالهدية محقا لشيوع
رأي المترشح
إساءة الظن إثم لاتليق بالمضيف والمسؤول
قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية و الرشوة
موقف حذر من الكاتب


البناء اللغوي
وظيفة الجمل ومحلها
يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب
أن ينجزهاـــ في محل نصب مفعول به
وهو يمد يدها لمصافحتي ـــ حالية في محل نصب
إسناد الفعل
هو دق
هم دقوا
هن دققن
هما دقا أو دقتا
مرادفات الكلمات التالية
يود : يروم ,يرغب في , يريد مسعاه : مبتغاه , مقصده , متبغاه ,رغبته
باء بالفشل : أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله ’ أخفق في عمله


البناء الفني
النمط الغالب على النص هو السرد لأن الكاتب بصدد الوصف و الاخبار
ذكر الأحداث مرتبة
طلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العمل
دققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسه
مد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته .
خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلي

نوع الصورة البيانية
مما تهمس به عيناه : استعارة مكنية

الوضعية الإدماجية
الملاءمة
المنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلال
المنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئة
التزام بالحجم المطلوب
المنتج يتضمن رأي المترشح
في المنتج "الموارد المعرفية المطلوبة

الإنسجام
ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمة
يتضمن المنتج أدوات الحجاج

سلامة اللغة والرسم
إحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرف
فصاحة اللغة

الإبداع والإتقان
حسن العرض
قوة الشواهد وجودة توظيفها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assil.yoo7.com
الأميـ محمد ــــر
المدير العــــــــــــــام
المدير العــــــــــــــام
الأميـ محمد ــــر


عدد الرسائل : 991
العمر : 33
الدولة : الجزائـــــalgerieــــــر
العمل/الترفيه : طالـــب
الحالة المزاجية : أحب الله و رسوله و والدي و انتهى
5 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Gzaery
4 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Riding10
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9441.imgcache
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9446.imgcache
6 : مؤقت لغياب المدير العام
النقاط : 7102
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 10:21 pm

اذا لم يكن يظهر لكم شيئ جيدا يمكنكم نسخه و تعديله بما تريدون

جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assil.yoo7.com
الاميرة
المشرفـــــــــــــــــــــــــــة العامــــــــــــــــــــــــة
المشرفـــــــــــــــــــــــــــة العامــــــــــــــــــــــــة
الاميرة


عدد الرسائل : 270
العمر : 32
الدولة : الجزائــــــــــــر
العمل/الترفيه : طالبة
الحالة المزاجية : مزاج صريح
5 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Gzaery
4 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Writin10
3 : جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول 9447.imgcache
النقاط : 6215
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 1:10 pm

جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
مشكوووووووووور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل
إداري سابق
إداري سابق



عدد الرسائل : 38
العمر : 55
العمل/الترفيه : التعليم
الحالة المزاجية : عادي
النقاط : 5822
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول   جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2009 12:14 am

شكرا لكم على هذه المواضيع القيّمة. حفظكم اللّه وسدّد خطاكم.
flower flower flower Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلـــــم و المعرفــــــة :: التعلـــــــــــــــــــيم المتوسط :: السنــــــــــــــــــــة الرابعة متوسط و التحضير لشهادة الـ BEM-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» &#9571; ظاعف سرعة تحميلك اكثر من عشر مرات اسرع مع ساروخ التحميلidm 5.15 beuld 6+Keygen+patch +م
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 29, 2017 1:23 pm من طرف gaetan

» امتحان تجريبي في الرياضيات ( نهائي علوم تجريبية ) 1
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 14, 2016 10:32 pm من طرف slim2011

» ||¤|| [► حملة احياء المنتدى ◄] ||¤||
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2016 10:01 pm من طرف احمد ياسين

»  ║اعلان اشرافي║مدونة المنتدى» !◄تم انشاء مدونة تابعة للمنتدى►! الاصيل تكنو
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2016 7:34 pm من طرف احمد ياسين

» برنامج hjsplit لتقسيم الملفات ودمجها
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2016 7:11 pm من طرف احمد ياسين

»  مذكرات التربية التحضيرية لمادتي الرياضيات و التخطيط
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2015 12:03 am من طرف sndes39

» ابك على نفسك ...... عندما
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 12:20 pm من طرف احمد ياسين

» حتى لا تكون صفرا ؟
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 12:20 pm من طرف احمد ياسين

» قصة رائعة جدا اقراها
جديد مواضيع مقترحة لشهادة الـ BEM لغة عربية مع الحلول I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 12:19 pm من طرف احمد ياسين

نتمنى الاستفادة لكل الطلبة
المنتديات الاسلامية

أهلا و سهلا بكل الوافدين
لأفضل تشغيل للمنتدى