هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلـــــم و المعرفــــــة
منتديات اشعاع المنير تتقدم بالشكر لكل من أســامة و الاميرة و بومدين و عبد النور للجهود الجبارة المبذولة للرقي بالمنتدى شكرا جزيــــــــــــــــــــــــلا
آخر الأخبارجديد المنتدى : سوف يتم إهداء مناصب اشراف المنتديات في الفترة الحاليةإشعار : نظرا لسرقة بعض أغراض المنتدى الحصرية تم إبطال النسخ للأغلبية عدا الأعضاء المميزين . و قد تم إدراج مواضيع ضخمة و قيمة في منتديات التعليم المتوسط و التعليم الثانوي . استفد من المواضيع و تحصل على الاشراف على قسم من الأقسام بمقابل5 مواضيع جديدة أو 20 رد . سارعو الفرص محدودة .هام جدا . بالنسبة للزوار لن تستطيع الاستفادة من المنتدى التعليمي قبل التسجيل و عملية التسجيل سريعة جدا و لا تأخذ وقت الأعضاء المميزون بالمنتدى الاميرة أسامة amani نور اليقين تاكاتو مبدوعة عبد النور بومدين أتونيزهرة الأقحوانالامل الموعودأبو أنس
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أما بعد. نحيطكم علما أنه تم فتح قسم جديد قسم مشاكل الحاسوب و الانترنت لكم أيهاالاعضاء و دلك تلبية لبعض طلبات المشاكل التي تواجه الاعضاء لدا من لديه أي مشكل أن يطرح له موضوع وسنجيبه ان شاء فلا تترددوا في طرحها وكدا يرجى دعوة الاصدقاء للمنتدى لعم الفائدة
دروس في القواعد و البلاغة { الكناية } ~ تحيات أسرى الشعاعْ~
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
احمد ياسين المدير العــــــــــــــام
عدد الرسائل : 164 العمر : 25 الدولة : algerie العمل/الترفيه : طالب اعدادي الحالة المزاجية : أحب الكل 5 : 4 : 6 : النقاط : 5816 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 03/03/2009
موضوع: دروس في القواعد و البلاغة { الكناية } ~ تحيات أسرى الشعاعْ~ السبت أبريل 09, 2011 11:45 am
المصدر :كتاب " دروس وتطبيقات في الأدب العربي " لــ : الأستاذ دهّان السعيد منشورات دار المعرف
الكناية :
الكناية لغة ما يكلم به الانسان ويريد به غيره . ( الهدرة عليا والمعنى على جاري ) وهي مصدر كَنَيْتُ و كَنَوْتُ بكذا عن كذا إذا تركت التصريح به ، واصطلاحا هي عبارة أو لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع إمكان إرادة المعنى الحقيقي منه وهي من الصور البيانية ، والفرق بينها وبين المجاز صحة إرادة المعنى الأصلي في الكناية دون المجاز فإنه ينافي ذلك .
والكناية باعتبار المكني عنه أقسام ثلاثة :
1- كناية عن صفة من الصفات وفيها نوعان كناية قريبة وهي ما يكون الإنتقال فيها من المطلوب بغير واسطة بين المعنى المنتقل عنه والمعنى المنتقل إليه نحو : طويل النجاد ، وكناية بعيدة وهي مايكون الإنتقال فيها إلى المطلوب بواسطة أو أكثر نحو : فلان كثير الرماد كناية عن المضياف والوسائط هي كثرة الرماد والإحراق والطبخ ( الخبز) والضيوف .
2- كناية عن موصوف إما معنى واحد كموطن الأسرار كناية عن القلب وإما مجموعة معاني مثل جائني حي مستوي القامة ذي أظافر عريضة كناية عن الإنسان .
3- كناية عن نسبة ويراد بها نسبة أمر لآخر إثباتا أو نفيا فيكون المكني عنه نسبة وقد يكون ذو النسبة مذكورا فيها وقد يكون غير مذكور مثل :في بَيْتٍكَ الْكَرَمُ
التطبيق :
قال أبو الطيب المتنبي في مدح حاكم مصر كافور الأخشيدي :
إنّ في تَوْبكَ الذي الْمَجْدُ فيه ........ لَضٍياءٌ يَزْرٍي بٍكُلٍّ ضٍياءٍ
كَرَمٌ فٍي شَجَاعةٍٍ وذكاءٌ ........... في بَهَاءٍٍ وقدْرَةٌ في وَفَاءٍ
المطلوب :
1-أعرب ماتحته خط .
2- في البيت الأول صورة بيانية بيّنها وأذكر نوعها وأثرها في المعنى.
3- إيت بأضداد الكلمات التالية : الكرم ، الشجاعة ، الذكاء ، الوفاء .
4- صرّف الفعل " يزري " في الماضي مع جميع ضمائر الغائب .
حل التطبيق :
1- الإعراب
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.
فيه : في حرف جر مبني على السكون والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر . وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر.
والجملة الاسمية " المجد فيه " صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والعائد هو الهاء في "فيه".
2- البلاغة :
" في ثوبك الذي المجد فيه " هذه كناية ، فالمتنبي أراد أن يثبت المجد لممدوحه - كافور - فلم يصرح به بل أثبته لما له علاقة بكافور وهو الثوب فالكناية هنا كناية عن نسب وأثرها في الكلام أنها أعطت القارئ الحقيقة مصحوبة بالدليل وأبرزت له أمرا معنويا في شكل محسوس كما أنها تنمُّ عن براعة في التعبير وبطريقة مختلفة .
3- القاموس اللغوي : الأضداد
الكلمة >>> ضدها
الكرم >>> البخل
الشجاعة >>> الجبن
الذكاء >>> الغباء
الوفاء >>> الخيانة
4-الصرف : تصريف الفعل " يَزْرٍي" مع ضمائر الغائب
هو : زَرَى
هي :زَرَتْ
هما : زَرَيَا
هما : زَرَيَتَا
هم: زَرَوْا
هنَّ: زَرَيْنَ
أبو أنس المراقب العـــــــــــــــام
عدد الرسائل : 346 العمر : 50 الدولة : الجزائر العريقة العمل/الترفيه : طالب الحالة المزاجية : عادي 5 : 4 : 3 : 3 : النقاط : 5802 السٌّمعَة : 29 تاريخ التسجيل : 01/12/2009
موضوع: رد: دروس في القواعد و البلاغة { الكناية } ~ تحيات أسرى الشعاعْ~ السبت أبريل 09, 2011 12:21 pm
جزاك الله خيرا أخي و جعله في ميزان حسناتك
أسيل93 عضو نشيط
عدد الرسائل : 15 العمر : 31 الدولة : الجزائر العمل/الترفيه : طالبة الحالة المزاجية : بحالةجيدة 5 : 4 : النقاط : 4821 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 29/03/2011
موضوع: رد: دروس في القواعد و البلاغة { الكناية } ~ تحيات أسرى الشعاعْ~ الإثنين أبريل 11, 2011 1:22 am
بارك الله فيك مشكور على المجهود
دروس في القواعد و البلاغة { الكناية } ~ تحيات أسرى الشعاعْ~